عن Activision“أكتي ڤيچن – “Activision هي مطور أمريكي رائد لألعاب الفيديو وله عدد كبير من المتابعين في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط الأوسع. تأسست Activision في عام 1979، وقد حققت نجاحًا هائلاً من خلال ألعاب نالت شهرة منقطعة النظير مثل Call of Duty، وهي أحد أنجح سلاسل الألعاب في العالم.
لقد غيّروا طريقة لعب الناس عبر الأجهزة الحديثة، واليوم هم من أكثر شركات الترفيه التفاعلية قيمة في العالم.
التحدينمت صناعة الألعاب في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط بشكل كبير خلال العقد الماضي. نظرًا لأن المملكة العربية السعودية بها عدد كبير ومتزايد من الشباب الذي يتمتع بدرجة عالية من التفاعل مع العالم، فقد أصبحت الألعاب شائعة جدًا في البلاد، وخاصة الألعاب عبر الإنترنت. وعلى الرغم من هذا النمو، لا تزال صناعة الألعاب في المنطقة تواجه بعض التحديات الرئيسية. يستضيف معظم المطورين ألعابهم عبر الإنترنت خارج منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يجبر اللاعبين المحليين على الاتصال بخوادم الألعاب الموجودة في أوروبا أو آسيا. يخلق هذا الموقف مشكلتين أساسيتين للاعبين: 1) تجربة المستخدم تعاني بسبب التأخيرات في الأتصال، و 2) يضطرون في أحيان كثيرة للتواصل بلغة ليست لغتهم. ينتج عن هذا إحباط للاعبين، يكون أحيانًا شديدًا بما يكفي لمغادرة اللعبة في الجلسة.
لعبة Call of Duty: Black Ops 3 من Activision تجذب أكثر من مليوني لاعب في المنطقة. في المقابل، حققت نسخةCall of Duty Mobile حوالي 100 مليون عملية تنزيل على مستوى العالم في الأسبوع الأول بعد الإطلاق. من بين أوضاع اللعب المختلفة عبر عناوين Call of Duty، تعد أوضاع اللعب الجماعي الأكثر شعبية في الشرق الأوسط. ومع ذلك، أثار العديد من اللاعبين مخاوف الشركة بسبب التجارب السيئة اثناء اللعب، خاصة فيما يتعلق بتأخر الاستجابة بسبب بعد الخوادم. مع إطلاق Call of Duty: Black Ops 4، واجه اللاعبون تحديًا إضافيًا تتطلب بعض أوضاع اللعب الجماعي (مثل وضع Battle Royale المرتقب) اتصالات بالخوادم المحلية.
ولمعالجة مخاوف العملاء بشأن زمن الوصول وضمان تجربة ممتازة للنسخ الجديدة، تعاونت Activision مع stc لتوفير بنية تحتية موثوقة واتصال قوي وإمكانيات تقنية متقدمة ضرورية لاستضافة الألعاب فعليًا في المنطقة.
لماذا خدمات stc السحابية؟على الرغم من أن العديد من مزودي خدمات "البنية التحتية كخدمة – Iaas" يعملون في سوق الشرق الأوسط، إلا أن سمتين رئيسيتين لـ STC Cloud كانتا ذات صلة بشكل خاص بـ Activision:
1- على مستوى البنية التحتية، خلقت الشهادات الممنوحة لمراكز بيانات الأعمال في STC مستوى عاليًا من الثقة في موثوقية عرض شركة الاتصالات السعودية السحابية.
2- إن الطبيعة المفتوحة والموجهة لواجهة برمجة التطبيقات لسحابة شركة الاتصالات السعودية ستوفر لـ Activision المرونة والقدرة على التوسع .
3- عززت إجراءات التعامل مع أعباء العمل التي توفرها شركة STC Business ثقة Activision في خدمة STC Cloud
الداخلية لمركز البيانات ومصدر الطاقة ومكونات التحكم البيئي، بما في ذلك روابط الشبكات التي تربط مركز البيانات ببقية العالم. نظرًا للمتطلبات الأساسية لـ Activision واللاعبين التابعين لها، لا سيما فيما يتعلق بالموثوقية والاتصال، وتؤكد شهادة المستوى الرابع على جودة البنية التحتية الأساسية التي تم بناء شركة STC Cloud عليها. كما تدل شهادة Uptime – التي تحملها STC Cloud- على المعيار الأعلى لأمان بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI DSS). ومن خلال تلبية متطلبات هذا المعيار، توضح STC Business بشكل مباشر مستوى أمان نظامها الأساسي، وبالتالي التخفيف من المخاوف الأمنية للعملاء.
بشكل أساسي، كانت موثوقية النظام الأساسي لشركة STC Cloud هي معيار الاختيار الأكثر أهمية بالنسبة لـ Activision. بالإضافة إلى الموثوقية بشكل عام، تطلب Call of Duty: Black Ops 4 أيضًا أداء وحدة معالجة مركزية متسقًا واتصالًا موثوقًا به لتقديم أفضل تجربة ممكنة للعملاء. ستكون هذه المتطلبات مناسبة أيضًا لـ Call of Duty Mobile وCall of Duty: Modern Warfare. تجاوز النظام الأساسي السحابي لشركة الاتصالات السعودية كل التوقعات عبر العديد من الاختبارات التي أجرتها Activision لاحقًا.
كما أدى استخدام شركة الاتصالات السعودية لواجهات برمجة التطبيقات إلى تمكين السرعة التشغيلية، مما سمح لـ Activision بنشر وإزالة الخوادم كما هو مطلوب. سمحت هذه الميزة أيضًا لـ Activision باستخدام الفوترة على أساس الاستهلاك. أخيرًا، كانت النقاط السعرية لشركة الاتصالات السعودية جذابة بالنسبة لشركة Activision.
التأثير والنتائج الرئيسيةباستخدام STC Cloud، سجلت Activision زيادة بنسبة 10٪ في عدد المستخدمين الذين يلعبون Call of Duty: Black Ops 4 مقارنة بأولئك الذين يلعبونCall of Duty: Black Ops 3 كما سجلت النسخة الجديدة أيضًا 58٪ لاعبين أكثر من Call of Duty: WWII. كما شهدت Activision أيضًا انخفاضًا ملحوظًا في عدد الشكاوى المتعلقة بالأداء على وسائل التواصل الاجتماعي.
بينما تعد أرقام المستخدمين مقاييس أساسية لقياس نجاح المشروع، فإن رضا المستخدمين مهم بنفس القدر. وبالتالي، تم إجراء المقابلات مع اللاعبين بعد نشر البنية التحتية للخادم الجديد لفهم التأثير على تجربة اللعب.
وقت استجابة أفضل: عندما سُئلوا عن التغييرات التي مروا بها، أوضح 62.5٪ من اللاعبين الذين تمت مقابلتهم أنهم شهدوا انخفاضًا في المشاكل المتعلقة بالاتصال، وسلاسة اللعب، وتأخيرات أقل في الوصول إلى الحدث. تشير إحصاءات Activision الداخلية إلى أن وقت الاستجابة قد انخفض إلى النصف، من متوسط 100-150 مللي ثانية إلى 50-75 مللي ثانية. لاحظت Activision أيضًا انخفاضًا ملحوظًا في عدد شكاوى وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بوقت الاستجابة.
تحسين التواصل: يتم تمييز تحسين التواصل كميزة إضافية. عندما كانت تستخدم الخوادم أوروبية في الماضي، غالبًا ما كان يتم معاملة اللاعبين في المملكة العربية السعودية على أنهم لاعبين من أوروبا - مما يعني أن معظم اللاعبين سيضطرون إلى استخدام لغة ثانية للتواصل مع لاعبين آخرين. خففت الخوادم المحلية من هذا القلق من خلال تمكين اللاعبين من الوصول باستمرار إلى لاعبين من نفس المنطقة.
مجتمع ألعاب محلي راضٍ: تعتقد نسبة عالية من اللاعبين (62.5٪) أن الخوادم المحلية ستؤثر بشكل إيجابي على مشهد الألعاب المحلي بشكل عام. أصبحت الرياضة الإلكترونية ظاهرة عالمية حيث يسير سوق الألعاب في الشرق الأوسط في مسار تصاعدي؛ ويجب أن يؤدي نشر خوادم الألعاب عبر البنية التحتية السحابية داخل المملكة إلى زيادة نمو وتوسع صناعة الألعاب في المملكة العربية السعودية.